Sacred Monsters.. مشروع الوحش التجريبي

يندرج هذا العرض ضمن بنية المختبر العلمي للمسرح التجريبي، والذي يقوم على عدة عناصر. أهمها هي عفوية النص والخطاب الذي قاما به أكرم خان Akram Khan وسيلفي غويلم Sylvie Guillem، بالإضافة للأداء الصوري المبني على إخراج تشكّل جسدي مغاير لمفهوم الأداء الكلاسيكي الذي يفترض نوع محدد من الحركات والتعابير، إضافة للسينوغرافيا Sonography الذي اعتمد على بناء مختلف عما تعهده العروض الأدائية العامة. فالعرض يقوم بفضاء ورقي مُمثّل بشرخ علوي مظلم، وهذا يحمل دلالة معرفية أولية، وهي تشكيل عنصر الأداء خارج نطاق المألوف النصّي. إن رؤية أكرم خان لهذا التشكيل البسيط، أعطى العرض بمجمله قيّمة أدائية مُفرغة من أي تحاملات لونية أو بصرية تُخرج المُشاهد من التواصل الحسي مع الأداء. لذا فإن مشاهدة العرض تعطي انطباعات مهمة في التركيز على المختبر ككل وليس على الفضاءات التي يمكن أن تشرد بالمتابع إلى عوالم جانبية.

ولم يتوقف المختبر عند نقطة السينوغرافيا، بل تعداها لتشكيل متنوع من اللفظ الحواري بأكثر من لغة وحتى في الغناء والموسيقى. هذا بمجمله هو ما يُمكن تسميته بعنصر الاختبار المميز.

بسبع لوحات أدائية، أربعة منها ثنائية بين أكرم خان وسيلفي غويلم، وثلاثة مفردة، ترتسم ملامح الفكرة التي رغبا بإيصالها، وهي شرح طريقة الخروج من الأداء الكلاسيكي وأهمية تقديم المغاير له.

الأداء السادس وهو ما يمكن لنا تسميته بـ “التكوين” كان من أجمل الأداءات في العرض ككل، إنه نوع من حداثة مفرطة بحساسيتها، وهذا بدوره يُعطي فكرة مهمة، أن مشكلة الحداثة تكمن بطريقة التعاطي البشري مع المفهوم نفسه. فيمكن تشكيل عناصر حداثوية بقوالب حسيّة وعاطفية عميقة، وهذا يعتمد فعلياً على فكرة المؤدي لأهمية ما يقوم به أصلاً.

أتت أيضاً الموسيقى والأداء الصوتي، والذي أوحى بانطباعات مقدّسة لفكرة الوحش الماكث بالتعبيرات الجسدية لإكمال اللوحة التجريبية.

وبعيداً عن كل ما سبق من الفكرة التي أنشاها أكرم وما أراد إيصاله، يبقى العرض كمتعة بصرية وحسية، عميق جداً وتواصلي، والأهم أنه صورة فنية مختلفة كلياً عن السائد.

Download this show from Telegram

Words

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.